يعتبر التخطيط للأهداف بمثابة المحراث للمزارع فهو كالأركان الثابتة التى تؤسس عليها منزل أهدافك ، ضع في اعتبارك هذه النصائح :

◀️ احدى كلمات السر في تحقيق الأهداف هي بساطتها وان كانت قليلة بعكس ما هو شائع ان يكون لديك قائمة طويله ومرهقه من الأهداف كثيراً ما يصل الامر بنا الى عدم تحقيق اغلبها .

◀️ هذه الأهداف الثلاثة اجعلها بسيطة جداً ولا تنخدع في ان يكون صياغة هدفك برّاق وعميق وكبير وطويل سواء في صياغته او مدة تنفيذه ، فمثلاً ان يكون هدفك خلال اليوم “ان تأكل وجبتين فقط” (البساطة والتركيز) لخدمة نظامك الغذائي مستقبلاً خير لك من ان تكتب هدفك ان “تضبط نظامك الصحي والغذائي خلال الثلاثة شهور القادمة” (العمق والتعقيد) .

◀️ لا تنس ان أوضاع كورونا الجديدة افسدت اغلب الخطط ووضعت الكثيرين في حالة من الضبابية نحو المستقبل بسبب التغيرات المتسارعة ، لذلك لا تجعل هدفك تزيد مدة تنفيذه عن أسبوع او اثنين او شهر على الأكثر .

◀️ رتب أولوية هذه الأهداف الثلاثة بشكل بديهي وتلقائى .

◀️ اكتب ولا تتكاسل ابدا عن كتابة هذه الأهداف الثلاثة في الورق وضعها ان اردت على حائط غرفتك حتى تبرمج عقلك لا واعياً على حتمية تحقيقها بالنظر اليها يومياً .

◀️ الزم نفسك بوقت معين لتحقيقها وحدد بشكل واضح كيفية تحقيق كل هدف ولا تنتقل ابداً إلى هدف آخر حتى تنهي الهدف الذي بدأته حتى لا تقع في تشتت ينتهى للأسف بعدم تحقيق أي شيء كمحصلة نهائية .

◀️ ركزّ جداً علي النتيجة كمعيار لتحقيق هذا الهدف ولا تنخدع بالسلوك (فالمهم هو هل حققت هذا الهدف ام لا؟؟)

◀️ تذكر القاعدة النبوية الجميلة البسيطة (أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ) لتلهمك في كل ما سبق .

◀️ أخيراً وليس آخراً ، كلمة السر لتحقيق أي هدف (ركزّ ثم ركزّ ثم ركزّ) على هدفك مهما كانت عوامل التشتت التي ستواجهك وتذكر هذا المثال البسيط دوماً (اذا كنت في سوق مزدحم جداً ومعك طفل صغير ماذا سيحدث ان غفت عيناك عنه دقيقه واحده؟!)

Author: Trainer Mosaab

أهلاً ومرحباً بك .. انا مصعب فتحى ، مطور أعمال ومدرب وموجّه ومرخّص من الاتحاد الدولى للكوتشينج الـICF ككوتش معتمد ACC ، خبرتى فى هذا المجالات السابقة تصل الى أكثر من 13 سنه بجانب عملى في الـ Business Developmentأمتلك وأدير عدد من المشاريع الصغيرة ، أدرك جيداً طبيعة التحديات التى تواجه الطموحين للبدء فى تسويق أسماؤهم وهوياتهم فى السوق لقد مارست ذلك كثيراً ولازلت والحمد لله ، باختصار سأستثمر معك كل خبراتي المهنية بأشكال مختلفة لتقديم المشورة او التوجيه او التدريب المناسب لك مهما كانت المرحلة التي انت فيها حالياً

اترك تعليقاً

× هل تريد المساعدة؟ Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday