المقالات

Blog post subtitle

من أجل ميزان العدل في الأرض خلق الله تعالى البشر مختلفين مكملين بعضهم البعض في خصائصهم وصفاتهم، فكل فرد له صفات معينة تميزه عن غيره ، قد تتشابه في الصفات العامة كل الشخصيات بين البشر ولكن لكل فرد ما يجعله متميزاً عن غيره من الأشخاص داخل المجتمع ، ومنها قسم علماء علم النفس الشخصية إلى أربعة أقسام : شمالي – جنوبي – شرقي – غربي .،فيم يُعرف ببوصلة الشخصية .

والذي استُلهم على أساس التناظر الثقافي بين سكان الكرة الأرضية حيث يقسم سكان الكرة الأرضية جغرافياً ، و لا بد من أن هنالك الكثير من الأوصاف المميزة لكل قطاع من تلك القطاعات الأربعة ، فمثلا عندما تكون أغلب صفات شخص ما كصفات الشماليين فإنه يوصف بالشمالي و هكذا بالنسبة لبقية الأنماط..

 من هذه الشخصيات محور  موضوعنا اليوم وهي الشخصية الشمالية .

فما هو الزوج الشمالي؟

ينقسم الزوج شمالي الشخصية إلى قسمين  شمالي  تقليدي وشمالي متطرف ..

الشمالي التقليدي والذي يمتاز بسرعة البرق في نشاطه وسرعته وأبرز صفاته :

-توكيدي ، استقلالي

-حاسم مسيطر

-سريع الحركة ، ذاتي البدء

– واثق من نفسه ، تسلطي

– متمركز حول الهدف ، طموح

– منفتح ، مباشر ، قوي الإرادة

– تنافسي ، ذو عزيمة

– قائد مكافح

– مهتم بالعمل ، يمكن الإعتماد عليه

-مدفوع بالعمل ، جسور

أما الشمالي المتطرف والذي يتميز بأنه بركان ثائر مزاج ناري وأبرز صفاته :

– عنيف ، ضاغط

– تحكمي ، ساخر

– غير صبور ، سريع الإنفعال

– مغرور ، جدلي

– دائما مصيب / على حق

– وقح ، يميل للحكم على الآخرين

– وحشي تواق للسلطة

– مستبد ، كثير المطالب

– مستمع سيء ، متمركز حول ذاته

– غير حساس ، انتقامي

ويمكننا القول اختصاراً أن الزوج الشمالي يتصف بالثقة الكبيرة بالنفس  والاستقلالية ،لا يعطي للعواطف حيزاً من تفكيره ،سريع الحركة يسعى دوماً ليكون القائد المسيطر ،صريح ويعطي قراراته دون تردد ،و يسعى للوصول إلى أهدافه .

Donec porta ultricies urna, nec faucibus magna dapibus vel. Pellentesque habitant morbi tristique senectus et netus et malesuada fames ac turpis egestas. Etiam varius tortor ut ligula facilisis varius in a leo.

Author: Trainer Mosaab

أهلاً ومرحباً بك .. انا مصعب فتحى ، مطور أعمال ومدرب وموجّه ومرخّص من الاتحاد الدولى للكوتشينج الـICF ككوتش معتمد ACC ، خبرتى فى هذا المجالات السابقة تصل الى أكثر من 13 سنه بجانب عملى في الـ Business Developmentأمتلك وأدير عدد من المشاريع الصغيرة ، أدرك جيداً طبيعة التحديات التى تواجه الطموحين للبدء فى تسويق أسماؤهم وهوياتهم فى السوق لقد مارست ذلك كثيراً ولازلت والحمد لله ، باختصار سأستثمر معك كل خبراتي المهنية بأشكال مختلفة لتقديم المشورة او التوجيه او التدريب المناسب لك مهما كانت المرحلة التي انت فيها حالياً

اترك تعليقاً

× هل تريد المساعدة؟ Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday